منتديات كول انمي
منتديات كول انمي
منتديات كول انمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات كول انمي

منتديات كول انمي لعشاقة الإنمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» التحدي الاكبر
تفسير سورة الفاتحة Icon_minitimeالأحد فبراير 03, 2013 8:16 pm من طرف Tomoyo

» ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
تفسير سورة الفاتحة Icon_minitimeالخميس أكتوبر 11, 2012 9:27 pm من طرف Tomoyo

» اختر عضو يكنس المنتدى عند الرقم 5 !!!!
تفسير سورة الفاتحة Icon_minitimeالإثنين أغسطس 27, 2012 9:13 pm من طرف tasnim chan

» عجائب العراق السبعة
تفسير سورة الفاتحة Icon_minitimeالسبت أغسطس 25, 2012 9:46 pm من طرف Master Game

» صورة لها معنى ............ 0_0
تفسير سورة الفاتحة Icon_minitimeالخميس أغسطس 23, 2012 8:58 pm من طرف Master Game

» خطبة الامام علي(عليه السلام)بدون الف
تفسير سورة الفاتحة Icon_minitimeالخميس أغسطس 23, 2012 3:23 am من طرف Tomoyo

» صورة متحركة جميلة جداً
تفسير سورة الفاتحة Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 22, 2012 10:54 pm من طرف Master Game

» صور Clannad anime
تفسير سورة الفاتحة Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 22, 2012 8:11 am من طرف tasnim chan

» ..**.. ''صور+ رمزيات'' my self yourself''of''
تفسير سورة الفاتحة Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 22, 2012 7:55 am من طرف tasnim chan

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 29 بتاريخ السبت نوفمبر 23, 2013 7:04 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Tomoyo
تفسير سورة الفاتحة I_vote_rcapتفسير سورة الفاتحة I_voting_barتفسير سورة الفاتحة I_vote_lcap 
♥ダヴ赤♥
تفسير سورة الفاتحة I_vote_rcapتفسير سورة الفاتحة I_voting_barتفسير سورة الفاتحة I_vote_lcap 
Princess
تفسير سورة الفاتحة I_vote_rcapتفسير سورة الفاتحة I_voting_barتفسير سورة الفاتحة I_vote_lcap 
ღЯǾЯǾღ
تفسير سورة الفاتحة I_vote_rcapتفسير سورة الفاتحة I_voting_barتفسير سورة الفاتحة I_vote_lcap 
عاشقة هيبارا
تفسير سورة الفاتحة I_vote_rcapتفسير سورة الفاتحة I_voting_barتفسير سورة الفاتحة I_vote_lcap 
memo
تفسير سورة الفاتحة I_vote_rcapتفسير سورة الفاتحة I_voting_barتفسير سورة الفاتحة I_vote_lcap 
*عاشقة شيري*
تفسير سورة الفاتحة I_vote_rcapتفسير سورة الفاتحة I_voting_barتفسير سورة الفاتحة I_vote_lcap 
tasnim chan
تفسير سورة الفاتحة I_vote_rcapتفسير سورة الفاتحة I_voting_barتفسير سورة الفاتحة I_vote_lcap 
LîghtøÕ
تفسير سورة الفاتحة I_vote_rcapتفسير سورة الفاتحة I_voting_barتفسير سورة الفاتحة I_vote_lcap 
HaLa
تفسير سورة الفاتحة I_vote_rcapتفسير سورة الفاتحة I_voting_barتفسير سورة الفاتحة I_vote_lcap 

 

 تفسير سورة الفاتحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Tomoyo
المديرة العامة
المديرة العامة
Tomoyo


عدد المساهمات : 1181
نقاط : 1325
تاريخ التسجيل : 29/10/2010
العمر : 27
الموقع : somewhere You Dont Now

تفسير سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الفاتحة   تفسير سورة الفاتحة Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 24, 2011 9:04 am

سورة الفاتحة



مكية وهي سبع ءايات







بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدُ لله رب العالمين، والصلاةُ والسلامُ على سيد المرسلين، وعلى ءاله وأصحابه الطيبين الطاهرين.



أعوذُ باللهِ من الشيطانِ الرجيم



الاستعاذةُ ليست من القرءانِ إجماعًا، ومعناه: أستجيرُ باللهِ ليحفظني من أذى الشيطانِ وهو المتمرّد الطاغي الكافرُ من الجنّ، والرجيمُ بمعنى المرجومِ وهو البعيد من الخير المطرود المُهان. ويستحبُّ البدءُ بها قبل البدء بقراءة القرءانِ وهو قولُ الجمهور، وقيل: يقرؤها بعد الانتهاءِ من القراءةِ لظاهرِ قوله تعالى :{فإذا قرأتَ القرءانَ فاستعذْ بالله} (سورة النحل/98)، قال الجمهور: التقديرُ إذا أردتَ القراءة فاستعذ، وذلك كحديث :"إذا أكلتَ فسمّ الله" رواهُ الحُميديُّ والطبرانيُّ، أي إذا أردتَ الأكلَ.











{بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)} البسملةُ ءايةٌ من الفاتحةِ عند الإمام الشافعي، ولا تصحُّ الصلاةُ بدونها، وعند مالكٍ وأبي حنيفةَ ليست ءاية من الفاتحة.



وقد جرت عادةُ السلف والخلف على تصدير مكاتيبهم بالبسملة وكذلك يفعلون في مؤلفاتهم حيثُ إنها في أول كل سورةٍ سوى براءة. والابتداء بها سُنّة غيرُ واجبة في كلّ أمرٍ له شرف شرعًا سوى ما لم يرِد به ذلك بل ورد فيه غيرُها كالصلاةِ فإنها تبدأ بالتكبير، والدعاءُ فإنّه يبدأ بالحمدلةِ.



وما كانَ غير قُربة مما هو محرَّم حرُم ابتداؤُهُ بالبسملةِ فلا يجوزُ البدءُ بها عند شرب الخمرِ بل قالَ بعضُ الحنفيةِ إن بدءَ شربِ الخمر بها كُفر، لكنَّ الصوابَ التفصيلُ وهو أن يقالَ من كان يقصُد بها التبرك في شرب الخمرِ كفَر، وإن كان القصدُ السلامة من ضررها فهو حرام وليس كفرًا، والبدء بالبسملةِ عند المكروهِ مكروهٌ.



ويقدَّر متعلق الجار والمجرور فعلاً أو اسمًا فالفعل كأبدأ والاسمُ كابتدائي. وكلمة "الله" علَم على الذات الواجبِ الوجود المستحقّ لجميع المحامد، وهوَ غير مشتقّ.







{الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)} الحمدُ: هو الثناءُ باللسانِ على الجميل الاختياريّ، والحمدُ للهِ هو الثناءُ على اللهِ بما هو أهله لإنعامهِ وإفضاله وهو مالكُ العالمين، والعالَم هو كل ما سوى اللهِ، سُمّي عالَمًا لأنّه علامةٌ على وجودِ اللهِ.



{الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)} الرحمنُ من الأسماءِ الخاصّة بالله ومعناهُ أن الله شملت رحمتُه المؤمنَ والكافرَ في الدنيا وهو الذي يرحم المؤمنين فقط في الآخرة، قال تعالى :{ورحمتي وسِعت كلّ شىء فسأكتبُها للذينَ يتقون} (سورة الأعراف/156)، والرحيمُ هو الذي يرحمُ المؤمنينَ قال الله تعالى :{وكان بالمؤمنينَ رحيمًا} (سورة الأحزاب/43)، والرحمنُ أبلغُ من الرحيمِ لأن الزيادةَ في البناءِ تدلّ على الزيادةِ في المعنى.



{مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)} أي أن اللهَ هو المالكُ وهو المتصرّف في المخلوقاتِ كيف يشاء، ويومُ الدين هو يوم الجزاء، فاللهُ مالكٌ للدنيا والآخرة، إنما قال: مالك يوم الدين إعظامًا ليوم الجزاءِ لشدّة ما يحصُل فيه من أهوالٍ.



{إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)} أي أن اللهَ تعالى وحدَه هو المستحقّ أن يُتذلل له نهاية التذلل، وهو الذي يُطلبُ منه العون على فعلِ الخير ودوام الهداية لأن القلوبَ بيده تعالى. وتفيدُ الآية أنه يُستعان بالله الاستعانة الخاصة، أي أن الله يخلُق للعبدِ ما ينفعه من أسباب المعيشةِ وما يقوم عليه أمرُ المعيشة، وليس المعنى أنه لا يُستعان بغير اللهِ مطلقَ الاستعانة، بدليلِ ما جاءِ في الحديثِ الذي رواه الترمذي :"واللهُ في عونِ العبدِ ما كانَ العبدُ في عونِ أخيه".



{اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6)} أي أكرمْنا باستدامةِ الهداية على الإسلام.



{صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيهِمْ (7)} أي دينَ الذين أكرمتَهم من النبيينَ والملائكةِ وهو الإسلام.



{غَيْرِ المَغضُوبِ عَلَيْهِمْ} وهمُ اليهود {وَلاَ الضَّآلِّينَ (7)} وهم النصارى.



وءامين ليست من القرءان إجماعًا، ومعناها اللهمّ استجبْ.



ويسن قولها عقب الفاتحة في الصلاةِ، وقد جاءَ في الحديثِ الذي رواهُ البخاريّ وأصحاب السنن:"إذا قالَ الإمامُ {غير المغضوبِ عليهم ولا الضالين} فقولوا ءامين"، واللهُ أعلمُ
.




منقووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://coolanime.alafdal.net
 
تفسير سورة الفاتحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير آية الكرسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كول انمي :: قسم الادارة :: قسم المواضيع الدينية-
انتقل الى: